الهندسة الصناعية

1

ما هي الهندسة الصناعية ؟

هو فرع الهندسة الذي يهتم بالعلوم التي تخدم فن التصميم الميكانيكي وعمليات الإنتاج والتصنيع المختلفة، وكل ما يخدم ذلك في الأساس كالتخطيط والتصميم والتصنيع والتجميع والاختبار والفحص والتحليل والمعالجة والتطوير للحصول على أفضل قيمة مقابل أقل تكلفة، وهي تمسك هذه الشؤون من الجهة الاِقتصادية ومن جهة التنظيم الصناعي.

يعطى هذا التخصص الهندسي مسميات عدة كهندسة الدقة كما في اليابان وهندسة التصنيع أو الهندسة الصناعية كما في الولايات المتحدة.

نبذة عن الهندسة الصناعية:

ظهرت مهنة الهندسة الصناعية لتعبئة الفجوة بين هذه المجالات المختلفة. فلو نظرنا إلى التخصصات الهندسية المختلفة (والتي تعتبر علوم تطبيقية) سنجد أنها تهتم بجانب تصميم وعمل الآلات والمعدات دون أن تأخذ في اعتبارها طبيعة البشر الذين سيشغلون هذه المعدات وتكاليف تصنيعها وتشغيلها. وفي الجانب الأخر (العلوم الإنسانية: اقتصاد، إدارة..الخ) فإنها تهتم بتكاليف تشغيل المعدات والآلات وكيفية استغلالها الاستغلال الأمثل دون معرفة تقنية عن كيفية عملها ومما تتكون. ظهر المهندس الصناعي ليغطي هذه الفجوة بين العلوم الهندسية التطبيقية، وبين العلوم الإنسانية الاقتصادية والاجتماعية.

مجالات العمل في الهندسة الصناعية:

في مجال التخطيط: اختيار مواقع المشروعات والتخطيط الاستراتيجي وتخطيط الإنتاج والصيانة وإدارة المخازن والمستودعات.

في مجال التطوير: تحليل النظم وحل المشكلات الصناعية والإدارية

في مجال المشروعات: إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية ووضع الجداول الزمنية للتنفيذ ومراقبتها والإشراف على تخطيط وتنفيذ المشروعات.

في مجال الإدارة: تحليل صفوف الانتظار وقياس وتحليل وتحسين الإنتاجية وتصميم نظم وأساليب العمل

الخطة الدراسية للهندسة الصناعية: 

هنا

kh

إذًا باختصار :

المهندس الصناعي عمله تحقيق الاستفادة القصوى من أي مورد تملكه الشركة أو المصنع. سواءً كانت موظفين ،مساحة أو طاقة.

لتحقيق أحد هذه الثلاثة الأهداف وهي عمل تحسين ، زيادة أرباح أو تقليل خسائر.

و بالتالي فإن أي شركة بحاجة لهذه النقاط سوف تحتاج لمهندس الصناعي فهذا عمله الرئيسي وتخصصه ، وهي نقاط يملكها المهندس الصناعي ولا يملكها غيره.