اضافة للسنة الأولى (الترم الثاني)

learning-japanese-anime5

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته 

حابه اشكر دفعة 14 على مبادرتهم الحلوة  (رزقهم الله بكل خير) .. جدا شكرا على تفاعلكم معانا..

رسلوا لنا التغيرات اللي صارت في المواد حقت السنة الأولى وروابط لواجبات ومحاضرات ان شاء الله تفيد الدفعة الجديدة..

أول مادة :

i__ll_study_hard_by_michiyo02-d3htfb1

IE 201
Introduction to Engineering Design
مقدمة في التصميم الهندسي

فكرة المادة :
تتمحور فكرة المادة حول كيفية اكتساب مهارات حل المشكلات وتطبيقها على واقع يحاكي بيئة العمل. يتضمن هذا الأمر التحكم الجيد بالذات وضبط هيجانها، التواصل الفعال، جودة العمل والقدرة على تقييمه، بالإضافة إلى تماسك فريق العمل نظرًا لأن أغلب المهام ترتكز على مجهود الفريق ككل. فتتم دراسة الموضوعات بشكل نظري، ثم يتم استخدام تقنياتها في كتابة التكاليف لإخراج المنتج النهائي.
معظم التكاليف ستكون متمركزة حول مشكلة معطاة ، وسيتم من خلال هذه التكاليف استكشاف ابعاد المشكلة والخروج بمنتج يساهم في حلها.

نظام المادة:
يتم أخذ المادة بمعدل ٦ ساعات أسبوعيًا، محاضرة من ساعتين في ثلاثة أيام.
هذه المادة عبارة عن قسمين، قسم نظري في الأسبوع الأول ثم عملي في الأسبوع الثاني وهكذا دواليك.

هناك ورقة تسمى Checklist لكل شيء يتم تقييمه في هذه المادة سواء كان تكليفًا أو اختبارًا أو غيرهم، هذه الورقة تعرض المهام الفرعية المطلوب انجازها بالإضافة لتقييم جودة العمل من عدة نواحي.
التقييم في هذه المادة باعتبار الأحرف:
 E فوق التوقع، أو حصول عدة بنود على تقييم Wow
 M يوافق جميع متطلبات الـ Checklist
 NI بحاجة إلى تحسين ، غالبا يحدث حين الإخلال بمهمة من المهام المطلوبة في Checklist
 NCE عمل غير مقبول، ويحتسب كإنذار Lapse
 NS لم يتم التسليم
التقييم في هذه المادة يعتمد بشكل كبير على الدكتور المكلف بإعطائك هذه المادة ، لذا قد يختلف التقييم قليلا من شعبة لأخرى. فيفضل معرفة أسلوب الدكتور الخاص بك ، ومحاولة انجاز التكاليف على ضوئها .

القسم النظري: أو ما يسمى بالـ Concept، يتم فيه دراسة كتابيّ المادة وشرح ما فيهما، لكن قبل ذلك ينبغي أخذ اختبار قصير في عدة صفحات محددة. الاختبارات القصيرة تتكرر مرتين في الأسبوع النظري ومجمل عددها ١٠، بإمكانك تقديم ملخص شخصي Journal لرفع التقدير في حالة قبوله وموافقته لورقة الـ Checklist الخاصة به، وعند أخذ علامة NI أو أدنى منها يتوجب عليك إعادة الاختبار في الأسبوع التالي (أسبوع القسم العملي).
وفي هذا القسم سيتم العمل على تكليف وحيد Assignment بشكل فردي والذي يدور حول التخصص الهندسي المستقبلي وهو التكليف الوحيد الموجود في القسم النظري، وباقي التقييمات فيه ستكون على الإختبارات القصيرة.
لأخذ علامة A كتقدير نهائي في هذا القسم عليك جمع ثلاث علامات E، والذي يأتي من اختبار بدرجة ١٠٠٪ أو تقدير M مع قبول الـ Journal، أو حتى علامة E ناتجة من التكليف.

القسم العملي: المسمى بالـ Lab هو الأسبوع الذي يلي أسبوع النظري ويتم فيه تطبيق الاستراتيجيات والعمل على المنتج النهائي، بداية يتم التعرف على فريق العمل بتكليف أساسه مقابلة شخصية مع أحد أعضاء الأفراد، ثم تكليف آخر لتحديد قوانين الفريق، وآخر لتقييم العمل والأفراد.
بعد ذلك تبدأ سلسلة تكاليف المشروع والتي تنتهي بعمل منتج حي يجسد فكرة معينة لحل مشكلة مختارة، ومن ثم يتم عرض جميع المشاريع في يوم مخصص لها بنهاية الفصل الدراسي. علمًا بأن في هذه السلسلة ستقومين مع فريقك بتقديم عدة عروض Presentations.
أيضًا لأخذ علامة A كتقدير نهائي عليك جمع ثلاث علامات E مع فريقك، والذي يأتي من تكليف به شيء غير إعتيادي وغير متوقع، وهذا الأمر راجع لدكتورة المادة.

سلوكك داخل القاعة له تأثير كبير أيضًا، فيتم إعطاء إنذار لكل تصرف غير لائق مثلًا عند استخدام هاتفك المحمول عبثًا أو مجرد ارتفاع نغمة رنينه، وعند اجتماع أربعة إنذارات سيتم إعطاؤك Defect وهو يحول تقييمك النهائي من A إلى C، لكن أيضًا هناك فرصة لإزالة Defect واحد يعطى كإختبار في نهاية الفصل.
وأخيرًا التقدير النهائي للمادة ينتج من جمع العلامتين، فمثلًا علامة A في كلا القسمين تعني A+ في المادة. لا تزعجي نفسك حاليا بمحاولة استيعاب نظام المادة ، ففي الأسبوع الأول سيتم توزيع ملزمة تشرح نظام المادة بشكل مفصل وسيكون إختبار القسم النظري الأول عليه.

متطلبات المادة:

– https://sites.google.com/site/kauie201 
موقع المادة، يجب الدخول عليه بشكل دوري من وقت لآخر لمتابعة التحديثات وطباعة كل ما تلزمه المادة ، سيكون فيه أوراق الـ Checklists، شرح التكاليف، الأنشطة المطلوب إنجازها خلال المحاضرة ، وكل ما يخص المادة.

– Introduction to Engineering Design, The blue workbook
يمكنك تحميله من هنا
https://www.dropbox.com/s/2x5e4zkkuik3bh2/63987_Engineering%20Design%20.pdf?dl=0

– Strategies for Creative Problem Solving, H Scott Fogler and Steven E.
العام الماضي تمت دراسة الطبعة الثالثة، لكن عليك التأكد من دكتورة المادة قبل شرائه.

– ملف ذو حلقتين بقياس 2 إنش للفريق يُجمع فيه كل الأعمال وسيتم تقييمه مع كل تكليف يُسلم في القسم العملي .

ثاني مادة :

i__ll_study_hard_by_michiyo02-d3htfb1

CHEM281

معمل كيمياء عامة

فكرة المادة:

المادة تقدم القواعد الأساسية في الكيمياء وبعض التجارب المهمة وكيفية إجراؤها وسيتم تطبيق التجارب في كل محاضرة، تنقسم التجارب إلى قسمين : القسم الأول وهو الأكبر اكتشاف المواد الحمضية والقاعدية، والقسم الثاني مجموعة تجارب كيميائية مختلفة.  

نظام المادة:

المادة عليها ساعة واحدة فقط وهي مادة مشتركة مع كلية العلوم فلا تعد متطلب لأي من مواد كلية الهندسة (كلما زادت ساعات المادة زادت أهميتها وتأثيرها في المعدل لذلك يجب إعطاء كل ذي حق حقه وترتيب الوقت والتركيز تبعًا لذلك)

المادة تنقسم إلى قسمين نظري وعملي سيتم في بداية كل معمل شرح بسيط للمادة النظرية ثم إجراء التجارب الخاصة بهذا الجزء وسيتم الاعتماد في المذاكرة وإجراء التجارب على (ملزمة الكيمياء) وهي تتكون من جزئين الأول هو التعرف على الشقوق الحمضية، وهي ثلاث مجموعات والتعرف على الشقوق القاعدية وهي ست مجموعات؛ والجزء الثاني يوجد به أربع تجارب مختلفة مثل المعايرة وتحضير الاسبرين وغيرها. يوجد ما يسمى بالـ”سكيم” تراجعون فيه التجارب قبل الاختبار العملي بنفسكم وتحدده الأستاذة.

الاختبار النظري : كلا الاختبارين الأول والثاني تعد سهلة والأغلب يأخذ فيها الدرجة الكاملة والأسئلة اختياري أو توصيل  وتعتمد على مذاكرتك وفهمك للملزمة جيدًا وكانت الأسئلة من الأساسيات مثل التعريفات الرواسب والألوان والمعادلات الكيميائية ووزنها والصيغ الكيميائية وغيرها تجدينها في الملزمة.

الاختبار العملي : الاختبارالأول ففكرته هي الكشف عن ملحين بتحديد الشق القاعدي والحمضي الذي يتكون منه وتكتبين اسمه والصيغة الكيميائية له ( يمكن ادخال الملزمة والورق الخاص بك في هذا الاختبار في هذا الاختبار فقط ) 

اما الاختبار الثاني التجربة كانت المعايرة من التجارب الاربعه بالنسبة لدفعتنا 

تقسيم الدرجات :

العملي 

الالتزام بقواعد السلامة وإجراء التجارب 

20 درجة

الملزمة والتقارير 

تدوين المعلومات والتسليم في الموعد 

10 درجات

الحضور 

حضور المعمل التأخير والغياب 

10 درجات

اختبار عملي 1

التعرف على الشقوق الحمضية والقاعدية لمدة ساعتين

10 درجات

اختبار نظري1 

التعرف على الشقوق الحمضية والقاعدية لمدة ساعة

15 درجة

اختبار عملي 2

التجارب الأربعة العملية لمدة ساعة ونصف

20 درجة

اختبار نظري2 

التجارب الأربعة العملية لمدة ساعة ونصف

15 درجة

متطلبات المادة :

• معطف ( اللاب كوت) ، يجب إحضاره كل معمل ونسيانه قد يسبب نقص في الدرجات 
• منشفة صغيرة اذا طُلبت
• دفتر (لكتابة ملاحظاتك وتدوين طريقة التجربة باسلوبك )
• ملزمة الكيمياء في موقع أاستاذة المادة او شراؤها من مكتبة خوارزم في مبنى العلوم 
• طباعة نسخة تقرير (جاهز) موجودة في موقع استاذة المادة لكتابة التجارب فيها 

نصائح للاختبار العملي:

• الانتباه أثناء استعمال الملح لأنه إذا انتهى الملح لا يمكنك طلب المزيد فاستخدميه بكمية قليلة وبحكمة. 
• الهدوء جدًا مهم والتركيز، لا ترتبكي وامشي خطوة بخطوة حتى لا تخطئي وتضطرين بعدها لإعادة التجربة.
• يفضل عمل ملخص قبل كل اختبار عملي يوضح المتفاعلات طريقة التجربة والنواتج بشكل مختصر، فهو من أكثر الأشياء التي تسهل عليك أثناء قيامك بالاختبار. 
• الانتباه للوقت، خصصي وقت لكتابة التقارير في نهاية اختبار المعمل وإذا واجهتك مشكلة انتقلي لجزء التجربة الثاني ولا تتوقفي عن المحاولة 
ثالث مادة :

i__ll_study_hard_by_michiyo02-d3htfb1

Math 207
تفاضل وتكامل -٣-

فكرة المادة :

تهدف المادة إلى الإلمام بآليات التفاضل والتكامل ذي الثلاث متغيرات، وإسقاطه على الواقع الثلاثي الأبعاد دراسة وتطبيقًا. فبدل أن يكون التفاضل دلاليًا هو ميل مماس منحنى ما – سيكون ميل مستوى، وبدل أن يعبر التكامل عن مساحة ما تحت منحنى – سيعبر عن حجم.
ولمعرفة آليات عمليات التفاضل والتكامل والإحاطة بها ستتم دراسة موضوعات تغطي حالات عدة، مبتدأة بمفهوم الفضاء الثلاثي الأبعاد وكيفية التعامل معه ومعرفة المعادلات الأساسية التي يتم التعبير بها فيه، كيفية حساب المتجهات واستخدامها، التفاضل الجزئي الذي يعني التعامل مع دالة بعدة متغيرات، التكامل الثاني والثالث وحالات استعمال كل منهما، وتطبيقات متعددة على بعض الحالات.

نظام المادة:

المادة تُحتسب بأربع ساعات، تدرس لثلاث ساعات أسبوعيًا محاضرة أساسيىة يتم فيها شرح الدروس وأمثلتها وساعة أو ساعة ونصف إضافية لحل تمارين الدروس  section. يتم أخذ المادة عن طريق دكتورة مهمتها إعطاء المحاضرة الأساسية ، وأستاذة لحل تمارين section   وتعتبر محاضرة حل تمارين section  إلزامية بخلاف نظام السنة التحضيرية.

توزيع الدرجات:
الاختبار الدوري الأول ٢٥
الاختبار الدوري الثاني ٢٥
اختبارات قصيرة ٢٠
الاختبار النهائي ٣٠
اختلف توزيع الدرجات في هذه المادة عن Math 206، والتغيير في توزيع الدرجات لديكنّ وارد نظرًا لأن المادة جديدة لم تُدرس إلا لدفعة 2014.

ليس هدفنا هنا التخويف أو التحطيم ، لكن المادة تعتبر من أصعب مواد الهندسة ، ولهذا من الأفضل عدم الإهمال فيها ومذاكرتها بشكل دوري ، ومحاولة حل جميع تمارين section  .


مرفقات :

الكتاب:
Calculus Early Transcendentals (Metric International Version) 7th edition. by James Stewart 
وهو ذات كتاب السنة التحضيرية.

https://www.dropbox.com/sh/oy1goqshptfmhb0/AACzDz4Wztbd9jXzTzOfCnG0a?dl=0
هذا المجلد يحتوي على نسخة امريكية لكتاب المادة؛ لذا فهناك اختلافات طفيفة عنه.

وملف لمفردات المادة لعام ٢٠١٥ syllabus ، قد يختلف عنكم قليلا فيفضل أخذها عن طريق موقع أستاذة المادة .

بالإضافة إلى مجلد لحلول التمارين المطلوبة للمادة مكتوبة يدويًا، ومجلد فرعي منه يتضمن حلول أغلب تمارين الكتاب.

http://www.slader.com/textbook/9780538498876-stewart-calculus-early-transcendentals-metric-international-version-7th-edition/19/

موقع سلادر يعرض أجوبة جميع تمارين الكتاب الزوجية والفردية مع الطريقة، التسجيل فيه يُمكّن من معرفة طريقة حل أي سؤال بشكل كامل ومفصل على الأغلب.

رابع مادة:

i__ll_study_hard_by_michiyo02-d3htfb1

IE255
engineering economy
الاقتصاد الهندسي

فكرة المادة :

هي مادة تتناول القرارات الاقتصادية في المؤسسات الهندسية، مواضيع القيمة الزمنية، استهلاك الآﻻت، الاستثمار في المشاريع الكبيرة، التحليل المقارن، معدل الفائدة الفعال، تحليل التعادل وتقدير المنفعة/التكلفة، التضخم.
نظام المادة :

هي عبارة عن 3 ساعات أسبوعيا بالإضافة إلى محاضرة إضافية لمدة ساعتين لحل التمارين ، المطلوب في هذه المادة 5 ملازم للأستاذ محمد الحركان توجد في مكتبة 2000 بحي السليمانية ؛ الأولى عبارة عن شروحات للمنهج والثانية عبارة عن قوانين وجداول (مهم جداً وضروري إحضاره هذه الملزمة في الإختبارات) ، والثالثة نماذج اختبارات سابقة ، والرابعة لحلولها أما الخامسة فهي الواجبات والمشروع المتطلب عليك حلها خلال الفصل الدراسي.
تقسيم الدرجات:
10 درجات للاختبارات القصيرة. 
5 درجات على الواجبات.
 10 درجات على المشروع وهو عبارة عن تقرير لحل مسألة تشمل جميع المفاهيم التي تمت دراستها.
 20 درجة للدوري الأول.
 20 درجة للدوري الثاني.
35  درجة للنهائي وتشبه طريقته طريقة الاختبارات الدورية
لا يتطلب منك حفظ القوانين في هذه المادة ، فكلها مكتوبة في ملزمة القوانين والجداول المتطلب احضارها في جميع الإختبارات. الإختبار عبارة عن اختبار من متعدد بالتظليل ، وهو مشترك مع قسم البنين والأسئلة تكون من كتابة جميع دكاترة المادة ، وغالبا يكون اختبار المادة في يوم السبت.
التركيز والفهم في هذه المادة أول بأول مهم جداً حيث أن مواضيعها متعلقة ببعضها ، أيضا التركيز في الأمثلة المعطاة من قبل دكتورة المادة بالإضافة إلى حل نماذج الإختبارات يساعد على استعاب مختلف أفكار الأسئلة الموجودة والذي يساهم في حل أفكار الإختبار بسهولة.

خامس مادة:

i__ll_study_hard_by_michiyo02-d3htfb1

Physics 202

فيزياء 202

فكرة المادة:

المادة بصفة عامة يتكلم عن الفيزياء الكهربائية والمغناطيسية مثل الشحنة والمجال الكهربائي ، الجهد والتيار الكهربائي، التدفق وقانون جاوس ، قانون أوم، كيرشوف ، المجال المغناطيسي ، المقاومات والكثفات من حيث طرق التوصيل وحساب قيم التيار والمقاومة وغيرها.
هناك تخوف كبير من معظم الطالبات من الفيزياء لاسباب مختلفة غير انه ربما يتناهى لمسامعك عن صعوبة هذه المادة ونصيحتي لك هدفك في المادة وارادتك والاستعداد السليم هو من يحدد النتيجة التي ستصلين لها فلا تدعي أحد أو أنت نفسك! ان تحبطك المادة جدا ممتعة وستضيف لك الكثير فقط هي تحتاج منك الاهتمام !

 

نظام المادة :

المادة عليها أربع ساعات وجدا مهمه وتأثر في المعدل وتعد من اكثر المواد أهمية في الترم الثاني وتتطلب منك حرص وتركيز وجهد عالي ابدا لا تهاونوا بالمادة ، بالإضافة إلى أنها متطلب لمادة أساسيات الدوائر الكهربائية لكلا القسمين الكهربائية ورمزها فيه EE250 والصناعية ورمزها فيه EE251 هو نفس المنهج ولكن يختلف الرمز ترمز الاولى للمتخصصين والثانية ترمز لغير المتخصصين. رغم ذلك هي مادة أساسية مشتركة مع كلية العلوم ، وهي متطلب موجود في أكثر من تخضض .

المادة تتكون تقريبا من 10 شباتر او حولها والكتاب المستخدم هو Fundamentals of Physics 8th Edition Halliday Resnick وهو نفس الكتاب المستخدم في التحضيري. يقوي الكتبا من فهمك للمادة ولكن لا يشترط إقتناءه للفهم ، حيث أن سلايدات المادة قد تفي بالغرض وطبعا هذا يعتمد على دكتورة المادة.

المادة عبارة عن قسمين : نظري وعملي ، القسم النظري يؤخذ في 3 ساعات مقسمة على يومين بمعدل ساعة ونصف في كل يوم ، عليها النصيب الأكبر من الدرجات ، اما القسم العملي فيمثل في المعمل أيضا يؤخذ في ثلاث ساعات في يوم واحد.

يوجد كويزات (عددها يختلف حسب دكتورتك ) + اختبارين نصفية +اختبار نهائي ويدخل من ضمن درجاتها معمل فيزياء ويعد المعمل تطبيق عملي للجزء النظري في المادة . المادة فيها الكثير من القوانين ورغم ان ورقة القوانين توزع في الاختبار لكن من تجربة انصحك بحفظها لان أحيانا صورة القوانين تكون مختلفة أحيانا وقد لا توجد جميع القوانين التي تحتاجيها وقد وتربكك فالافضل تلخصين قوانين كل شابتر ومهم أن تميزي بين استخداماتها. أهم مافي المذاكرة حلك لاسئلة التست بانك ، التشك بوينت ، أسئلة السكشن والفهم من سلايدات المادة الكتاب او حتى مذكرات خارجية . الفهم له النصيب الأكبر في هذه المادة مهما جاك سؤال بفكرة جديدة فهمك للاساسيات هو منقذك دائما. لا تستهيني بالمادة ولا تعطيها أكبر من حجمها ، الفهم أول بأول وعدم التفويت يسهل عليك استيعاب المنهج الطويل كامل. ومن المهم جدا اختيار دكتورة تستطيع إيصال المعلومة بشكل جيد فهذا يوفر عليك كثيرا من الجهد.

 بالنسبة للاختبار النظري : هو عبارة عن اختيار من متعدد والاسئلة متنوعة ما بين نظرية وتطبيقية مباشرة او بفكرة و يتطلب حلها اكثر من خطوة وممكن يكون سؤال بحت او من خلال صورة . كانت بعض الأسئلة أحيانا من التست بانك او أسئلة السكشن او التشك بوينت الموجودة في الدروس وبعضها جديدة تماما. الدوريات مستواها كان سهل بينما النهائي كان مستواه صعب جدا ، الأسئلة كثيرة ولم يكفي الوقت لها كلها لذا المذاكرة اول بأول جدا جدا جدا مهمة والتدريب على تمارين كثيرة يساعد على فهم فكرتها وإيجاد الحل بسهوبة.

المادة جدا ممتعة خاصة لمن لديها الشغف في الأمور الكهربائية ، وفيها الكثير من المعلومات المهمة التي يجب أن تعرفيها كمهندسة.

بالنسبة لمعمل المادة فيحسب بثلاث ساعات لكن في الحقيقة يعتمد الوقت على التجربة المقررة . التقارير في هذا المعمل شبه جاهزة وتُطبع من موقع أستاذة المادة ، حيث يوجد بها جداول لبيانات التجربة ، كل ما عليك هو عمل التجربة وتسجيل البيانات .

تعتمد معظم التجارب على الدقة ، كلم زادت دقتك في عملها كانت بيناتك صحيحة وبالتالي نواتجك صحيحة . المعمل جدا ممتع لأنه يتم فيه تطبيق ما تم دراسته نظريا.

تقسيم الدرجات :

الكويزات 10

الدوري الأول 15

الدوري الثاني 15

الاختبار النهائي 35

المعمل 25

مرفقات المادة :

  • ينصح بشراء ملزمة أشرف بركات ، تسهل عملية فهم المادة ، وفيها الكثير من التمارين للأسئلة التطبيقية التي قد يأتي مثلها في الاختبارات .
  • كتاب المادة

https://drive.google.com/file/d/0B6hjEAwn8lB-SUxhaGV0RkM3Zlk/edit

  • Test bank فيه الكثير من الأسئلة النظرية ، يأتي مثلها في الكويزات والاختبارات + حلول تمارين الكتاب

https://drive.google.com/folderview?id=0Bwwa7BTgYGpeR0hmZ1cxcEVSM3c&usp=sharing

https://www.youtube.com/channel/UCYTZ9xxaBI21WV0q0y37ZGw

واخيرا:

الله يكتب اجركم على مساعدتكم الحلوة ..

ومضة:

[ عن أبي الدرداء رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها لطالب العلم رضا بما يصنع وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض حتى الحيتان في الماء وفضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما وإنما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر

رواه أبو داود والترمذي .]

أضف تعليق