الترم الثاني (السنة الثانية – كهرباء)

 

ElectricalCartoon

السلام عليكم ورحمة الله 

كل عام وانتم طيبين green heart 

 رمضان كريم علينا وعليكم 

يفترض انه انزل هذي التدوينة من بدري ولكن ظروف خارجة عن الارادة اخرتني ..
في هذي التدوينة حعطي نبذة بسيطة عن مواد الترم الثاني..
الترم الثاني في السنة الثانية يعتبر واحد من الاترام الثقيلة واللي تحتاج مجهود كبير او شد حيل اول باول والابتعاد عن المراكمة..
مواد الترم هي:
1- الطرق التحليلية في الهندسة (EE 300 – Complex Number).
2- الدوائر والنظم الكهربائية (EE 301 – Basic 2).
3- تقنية الهندسة الكهربائية (EE 306).
4- مقدمة في التصميم الهندسي (IE 202 – Design 2).
5- الاحتمال و الاحصاء الهندسي ( IE 331 ).
6 – الثقافة الاسلامية.
socket-cartoon-electric-power-plug-outlet
أول مادة
الطرق التحليلية في الهندسة (EE 300 – Complex Number):
المادة تعتبر سهلة ولكن صراحة الى الان ما ادري اش هيا المادة والسبب في اللي درسها لنا .. ولكن من حسن حظكم غيروا دكتورة المادة الى دكتورة صفاء لذا اتمنى من الله ان يكون الوضع تغير للاحسن..
باختصار هي عبارة عن اعداد تكتب على الصورة a+bi حيث a و b عددان حقيقيان و i عدد خيالي مربعه يساوي 1- (أي أن i² = -1) ويسمى وحدة تخيلية. ويسمي العدد الحقيقي a بالجزء الحقيقي، والعدد الحقيقي b بالجزء التخيلي. فمثلا،3+2i هو عدد مركب، فيه 3 هو الجزء الحقيقي و 2 هو الجزء التخيلي. 
هذي الاعداد حتتنفذ عليها نفس العمليات اللي تتنفذ على الاعداد الطبيعية (مثال: جمع, طرح, ضرب, قسمة, تكامل, تفاضل …الخ). صراحة احنا جدا عانينا في هذي المادة (رغم سهولتها) لعدة اسباب : الكتاب كان غير واضح ولايفيد, مافي سلايدات, دكتورة سيئة في الشرح. في تدوينة المادة حتلاقوا الاشياء اللي ساعدتنا في المذاكرة والفهم. المادة كان لها كويزات و واجبات تتسلم واختبارين ماجور وفاينل. ثلاثة ساعات من المعدل.
socket-cartoon-electric-power-plug-outlet
ثاني مادة
 الدوائر والنظم الكهربائية (EE 301 – Basic 2):
هذي المادة تعتمد على Basic 1 كتابها نفس الكتاب المستخدم في Basic 1. المادة كانت تعتبر متوسطة الصعوبة ولكن الاختبارات كانت جدا جدا صعبة.
درستنا المادة دكتورة مروة وكانت جدا ممتازة في المادة لذا باذن الله محا تضيعوا معاها.
وزي العادة ذاكروا اول باول ولاتراكموا وحلوا اسئلة كثير وحاولوا تحلوا الاسئلة الموجودة في النماذج و المرتبطة بالشباتر اللي تخلصوها اول باول لانها جدا كثيرة ومستحيل في نص يوم تقدروا تغطوها. المادة كان لها كويزات و واجبات تتسلم واختبارين ماجور وفاينل. ثلاثة ساعات من المعدل.
socket-cartoon-electric-power-plug-outlet
ثالث مادة
تقنية الهندسة الكهربائية (EE 306):
من اكره المواد الى قلبي ولا قدرت افهمها او استوعبها ممكن السبب يكون راجع الى الدكتورة اللي درستنا والكتاب الممل الطويل المحتوى على غير فايدة والسلايدات الغير واضحه والشرح السيء.
المادة جدا جدا مهمه حاولوا تفهموها مزبوط لانه بعدين حتلاقوا مواد تعتمد عليها. معمل المادة جدا جدا مهم كانت تعطينا هو الدكتورة تتك مع المهندسة فاطمة صراحه كان ادائهم جدا سيء وكانت معظم الاجهزة عطلانة وبسببها كنا نطول ونطلع من الجامعة متاخر. المعمل كان فيه اختبار وفيه ريبورتات اسبوعية وكمان بروجكت مع ريبورت. المادة كان لها ثلاثة اختبارات ماجور وفاينل بالاضافة للمعمل. أربعة ساعات من المعدل.
 socket-cartoon-electric-power-plug-outlet
رابع مادة
مقدمة في التصميم الهندسي (IE 202 – Design 2):
من المواد اللي صراحه احسها تضيع الوقت وعلى غير فايدة. كان يعطينا هي الدكتور ابراهيم علوي. نظام المادة كان عباره عن 6 كويزات فردية و 7 كويزات جماعية او العكس كويزاته كانت احيانا غريبه عجيبة. المادة ماتعتمد على المذاكرة تعتمد على الفهم لذا حاولي تسمعي للدكتور في المحاضرة وتركزي معاه وتقري السلايدات فقط (في تدوينة المادة بحط لكم كل الكويزات اللي متوفره عندي من الدفعة اللي اكبر مننا وكمان من دفعتنا). مدة الكويزات كانت عبارة عن 45 دقيقة. الكويزات الجماعية كانت جدا حلوة يعني تضمني فيها ان شاء الله الدرجة الكاملة. الكويز الفردي الاول والثاني من 6 درجات والبقية من 3 درجات. والكويزات الجماعية من 3 درجات. الحلو في الدكتور انه يسال اسئلة في المحاضرة واللي تجاوب عليها تاخذ بونس نص درجة (مسموح لك 10 او 8 بونسات طول الترم). نصيحة لاتغيبي لان الغياب اعتقد عليه درجة او نص درجة فانتبهوا. المادة مالها اختبار فاينل ولكن لها بروجكت محترم. بروجكتنا كان عباره عن سباق روبوتات كل فريق يسوي روبوت وهذا الروبوت يكون قادر على انه يدف علبة تونا موجودة في نهاية خط السباق. صراحة كان جدا جدا صعب لدرجة فيه تيمات جا يوم السباق وهما ماخلصوا الروبوت فنقصوا وفيه تيمات سووا روبوتاتهم عند كهربائيين ومبرمجين وكفشهم الدكتور ونقصهم. البروجكت كان عليه 30 درجة وكان له ريبورتين وكمان portfolio. طبعا الفريق الفائز ياخذ 3 درجات بونس. المادة بساعتين.
 socket-cartoon-electric-power-plug-outlet
خامس مادة
الاحتمال و الاحصاء الهندسي ( IE 331 ):
نفس منهج الاحصاء اللي درسناه بالسنة التحضيري بس اعمق شوية. درسنا المادة مع دكتورة صفاء كانت تمشي الحال لا هي سيئة ولا هي كويسة. نصيحة: فيه ملزمة للدكتور محمد الحركان جدا كويسة وجامعه كل شي ( لو احد مافهم منها او يبغى شرح بالتفصيل ممكن يشتري الكتاب). المادة كان لها كويزات واختبارين ماجور وفاينل. نصيحة هذي المادة معتمدة على بعضها وتحتاج مذاكرة اول باول لو راكمتوا حتندموا. المادة بثلاثة ساعات. طبعا لكل مادة حيكون لها تدوينة خاصة تحتوي على كل شي من واجبات وكويزات…الخ.  وفي الاخير اتمنى من الله ان يوفقكم وييسر عليكم كل عسير.
green heart
((اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ الْمَسْأَلَةِ،وَخَيْرَ الدُّعَاءِ، وَخَيْرَ النَّجَاحِ، وَخَيْرَ الْعَمَلِ،وَخَيْرَ الثَّوَابِ،وَخَيْرَ الْحَيَاةِ، وَخَيْرَ الْمَمَاتِ، وَثَبِّتْنِي، وَثَقِّل مَوَازِينِي، وَحَقِّقْ إِيمَانِي، وَارْفَعْ دَرَجَاتِي، وَتَقَبَّلْ صَلاَتِي، وَاغْفِرْ خَطِيئَتِي، وَأَسْأَلُكَ الدَّرَجَاتِ العُلاَ مِنَ الْجَنَّةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ فَوَاتِحَ الْخَيْرِ، وَخَوَاتِمَهُ، وَجَوَامِعَهُ، وَأَوَّلَهُ، وَظَاهِرَهُ، وَبَاطِنَهُ، وَالدَّرَجَاتِ الْعُلَا مِنَ الْجَنَّةِ آمِينْ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ مَا آتِي، وَخَيْرَ مَا أَفْعَلُ، وَخَيْرَ مَا أَعْمَلُ، وَخَيْرَ مَا بَطَنَ، وَخَيْرَ مَا ظَهَرَ، وَالدَّرَجَاتِ العُلَا مِنَ الْجَنَّةِ آمِينْ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ أنْ تَرْفَعَ ذِكْرِي، وَتَضَعَ وِزْرِي، وَتُصْلِحَ أمْرِي، وَتُطَهِّرَ قَلْبِي، وَتُحَصِّنَ فَرْجِي، وَتُنَوِّرَ قَلْبِي، وَتَغْفِرَ لِي ذَنْبِي، وَأَسْأَلُكَ الدَّرَجَاتِ الْعُلَا مِنَ الْجَنَّةِ آمِينْ، اللَّهُمَّ إنِّي أَسْأَلُكَ أنْ تُبَارِكَ فِي نَفْسِي، وَفِي سَمْعِي، وَفِي بَصَرِي، وَفِي رُوحِي، وَفِي خَلْقِي، وَفِي خُلُقِي، وَفِي أَهْلِي، وَفِي مَحْيَايَ، وَفِي مَمَاتِي، وَفِي عَمَلِي، فَتَقَبَّلْ حَسَنَاتِي، وَأَسْأَلُكَ الدَّرَجَاتِ العُلَا مِنَ الْجَنَّةِ))

أضف تعليق