مقدمة في التصميم الهندسي (2)-(IE 202)

300.jpg

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

في هذي التدوينة حتلاقوا كل شي متعلق بمادة تصميم 2.

المادة عبارة عن تكملة للمستوى الأول من مادة التصميم. المستوى العام للمادة سهل مشكلتها الوحيدة تحتاج تشتغلي عليها اول باول. 
نظامها بشكل عام ثلاثه محاضرات في الاسبوع لمدة ساعة, المحاضرة عبارة عن مناقشة لموضوع هندسي (مثلا: طريقة اكتشاف المشكله+حلها+طرق حلها…) بين الدكتور و الطالبات. الحلو في المحاضرة انه الدكتور يسأل اسئلة تحتاج لجواب منطقي و هندسي, واللي تجاوب لها بونس. نظام البونسات; مسموح للطالبة 10 بونسات فقط يعني 5 درجات ( لها تاثيرها طبعا عالدرجات – مفيدة -). ايضا اللي مايغيب ابدا له بونس درجة كاملة. 
الاختبارات; حيكون عندك 5 او 6 كويزات فردية, لو كانت خمسه كويزات حيكون على كل كويز 5 درجات لو كانت 6 كويزات حيكون على اول كويزين 5 درجات (2.5 لكل واحد) والبقية لكل واحد 5 درجات (يعني باختصار على الكويزات 25 درجة من 100). ايضا حيكون فيه 6 كويزات كمجموعة  يعني انتي وفريقك تحلوه مع بعض (اختيار افراد الفريق مهم جدا), على كل كويز 3 درجات (18 درجة من 100). طبعا الاختبارات ماتحتاج مذاكرة, لو كنتي مركزة في الاشياء اللي تنقال في المحاضره و ايضا قرأتي السلايدات قبل الاختبار حتضمني الدرجة الكاملة (أغلب الاختبارات تنحل بالمنطق وبالعقل). اول كويز في الكويزات الفردية حيكون يعتمد على فهم معطيات السؤال و تكوين القانون المناسب لحله بعدين استخدام الاكسل في ايجاد النتائج (هو اول كويز اللي اغلبية الدفعة حاست فيه). بقية الكويزات تعتمد على مفاهيم تنشرح في المحاضرة. طبعا اسبوع كويز فردي و اسبوع كويز جماعي (غالبا يكون الاحد – الدكتور يحدد يوم ثابت على مدار الترم و مستحيل يتغير ويكون في وقت غير وقت المحاضره-). 
اثناء المحاضرة يكون فيه نشاطات جماعية مع فريقك, الفريق المبدع في اجاباته ياخذ بونس. ايضا نهاية الترم حيكون عندك مشروع لازم يتسلم فيه ريبورت كامل (حيتسلم مرتين للدكتور المره الاولى ك Progress Report و المره الثانية ك Final Report) و بورتفوليو (يحتوي على جميع اختباراتكم الفردية و الجماعية) و عرض كامل و بوستر. احنا كان مشروعنا سباق روبوتات و الفريق الفائز يحصل على 3 درجات بونس.
نصيحة: مهم جدا تعرفي و تتعلمي كل المفاهيم اللازمة (من هذي المادة) لحل المشكله و كمان طريقة تنظيم البوستر لانه حتحتاجي هذي المهارات في مشروع تخرجك. 
قبل كل شي احب اذكركم انه هذي التدوينات كمساعده او مرجع فقط .. يعني استفيدوا منها في معرفة نظام المادة طرق الحل والتنظيم و المذاكره مع عدم النسخ وهذا كله لمصلحتكم (اصنع نفسك تصنع نجاحك).
# رابط كتاب المادة (للي حاب يستزيد):
IE 202 Text Book
# روابط المحاضرات:
W 1-1
W 1-2
W 2-1
W 2.2 – Advanced Excel
W 3.1 – Ch. 1 Intro to Engr. Design
W 3.2 – Ch 2.1 The Design Process
W 4.1 – Ch 2.2 Design Process Strategies
W 4.2 – Ch 10 Managing the Design Process-1
W 5 – Ch 3 Defining the Requirements
W 6 – Term Project
W 6.1 – Ch 3 Measuring Things
W 6.2 – Ch 4 Functions & Objectives
W 7.1 – Ch 4 Design Requirements
W 7.2 – The Progress Report
W 8.1 – Ch 5 Generating Design Alternatives
W 8.2 – Ch 5 Expanding Design Alternatives
W 10.1 – Ch 6 Modeling and Simulation
W 10.2 – Ch 6 Simulation Programs
W 11.1 – Artifact – Poster – Final Report – Portfolio – Celebration 1
W 15 – Ch. 10 Managing the Design Process
# رابطين لملفين يعلمونك الاكسل (ضرورية لاول كويز):
Introduction to EXCEL Fall 2014
MS-Excel
خلال الترم حتتعلموا على استخدام برنامج جدا مهم لتخطيط المشاريع و لتنظيم التاسك وغيره. لاتهملوا هذا البرنامج حتستخدموه في كثير من مشاريع المواد بالاضافة لمشروع التخرج. حيشرحوا لكم طريقة استخدامه على 3 محاضرات مع استاذة ماريا.
اسمه: Microsoft Project.
# رابط لمقطع فيديو يشرح طريقة استخدامه:

 

# رابط للبروقرس ريبورت ( الدكتور طالب بالتعديل عليه عشان فيه اشياء احنا فهمناها بكيفنا و حطينا من راسنا – للاسف النسخة المعدلة مو عندي-):
Progress report – S 2015 -XBG- team 7
# رابط لحل واجب (الدكتور يعطيكم هو عليه تقريبا 5 درجات) عن طريق برنامج Microsoft Project – فكرة السؤال سوي تخطيط لأي مشروع يعجبك, احنا اخترنا مشروع محل حلويات وسوينا عليه اللي درسناه للاسف الحل بالبرنامج مو عندي بس عندي الريبورت على الشغل:
Introduction of the Project
Ms_project_pics
# رابط لعرض كان عليه درجتين طلبه الدكتور في نهاية الترم:
Celebration – Team 7 -IE 202
# روابط لكويزاتنا مع تصحيح الدكتور ( حطيت لكم افضل حل – اعلى درجة -):
Test # 1
 Test # 2 – S2015 XBG – T7 M2
Test # 3 – S2015 XBG – T7 M6
Test # 4 – S2015 XBG – T7 M2
Test # 5 – S2015 XBG – T7 M5
# روابط للكويزات الجماعية:
Quiz # 1 – S2015 XBG7
Quiz # 2 – F2015 XBG7
Quiz # 3 – F2015 XBG7
Quiz # 4 – S2015 XBG7
Quiz # 5 – S2015 XBG7 R
Quiz # 6 – S2015 XBG7
Quiz # 7 – S2015 XBG7
نصيحة لاتشتتي نفسك بانك تشوفي كويزات كثيره وهي تدور حول نفس الشي شوفي كويز واحد وافهمي فكرة السؤال واش المطلوب (كفاية و تخليك تجيبي الدرجة الكاملة لانه يعتمد على فكرك) و انتبهي للوقت لانه 45 دقيقة على النوعين. المهم تفهمي افكار المحاضرات و اش الطرق اللي تنشرح لانك حتطبقيها على كويزاتك.
بالتوفيق.
حكمة:
[ احترم الماضي و احترس من الحاضر إن أردت أن يكون لك مستقبل ]!

أضف تعليق